المائة الجامعة في فصل اقوال الوهابية

ﺍﻟﺮﺩ
ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ 
-1 ﺇﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ
ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ: ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺸﺪﻱ،
ﻣﺨﻄﻮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺰﺍﻧﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺮﺑﺎﻁ ﺑﺮﻗﻢ/ 1143 ﻙ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ.
-2 ﺇﺗﺤﺎﻑ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺑﺄﺧﺒﺎﺭ ﻣﻠﻮﻙ ﺗﻮﻧﺲ ﻭﻋﻬـﺪ
ﺍﻷﻣﺎﻥ: ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻀﻴﺎﻑ، ﻃﺒﻊ.
– 3ﺃﺟﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﻴﺪﺭﻭﺱ،
ﻣﺨﻄﻮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺰﺍﻧﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺎﻟﺮﺑﺎﻁ ﺑﺮﻗﻢ /2577 4
ﺩ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ.
-4 ﺍﻷﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻨﺠﺪﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﻨﺠﺪﻳﺔ: ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻌﻮﻥ
ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ، ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﺑﻦ
ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﻳﻨﻲ، ﺍﻟﻨﺎﺑﻠﺴﻲ، ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ
1117 ﻫـ.
-5 ﺍﻷﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﻬـﻨﺪﻳﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ : ﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺸﻬـﻴﺮ ﺑﺎﺑﻦ
ﺍﻻﻟﻮﺳﻲ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ، ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1317
ﻫـ.
-6 ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺬ
ﻭﺍﻟﻘﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﺗﺄﻟﻴﻒ : ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ
ﺍﻟﻐﻤﺎﺭﻱ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1380 ﻫـ، ﻃﺒﻊ.
-7 ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ : ﺗﺄﻟﻴﻒ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻤﺪﻱ ﺟﻮﻳﺠﺎﺗﻲ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ.
ﻫــ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﺗﺮﺩﻳﺪ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ
ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺴﺮﻫـﻨﺪﻱ، ﺍﻟﻤﺠﺬﺩﻱ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1346
ﻭﻭ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-9 ﺇﻇﻬـﺎﺭ ﺍﻟﻌﻘﻮﻕ ﻣﻤّﻦ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺘﻮﺳّﻞ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﻟﻮﻟﻲّ
ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ.
-10 ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻋﻲ ﻧﺼﺮﺓ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ : ﺟﻤﻌﻬـﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫـﻴﻢ ﺷﺤﺎﺗﻬـ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻲ
ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻬـ ﺍﻟﻐﻤﺎﺭﻱ، ﻃﺒﻊ.
ﺍ ﺍ- ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺮﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﻔﻘﻴﻪ
ﻋﻄﺎ ﺍﻟﻜﺴﻢ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
2 ﺍ – ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻸﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻃﺎﻫـﺮ
ﺳﻨﺒﻞ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ.
3 ﺍ – ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻨﺠﺪﻳﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﺇﺑﺮﺍﻫـﻴﻢ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ، ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ، ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ
ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻴﺔ ﺑﺒﻐﺪﺍﺩ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
4 ﺍ – ﺍﻟﺒﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫـﻞ
ﺍﻟﺸﻘﺎﻕ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻀﺎﻟّﺔ :
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﻠﻲ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
5 ﺍ – ﺍﻟﺒﺮﺍﻫـﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ ﻓﻲ ﺭﺩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ:
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻌﺰﺍﻣﻲ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1379 ﻫـ،
ﻃﺒﻊ .
6 ﺍ – ﺍﻟﺒﺼﺎﺋﺮ ﻟﻤﻨﻜﺮﻱ ﺍﻟﺘﻮﺳّﻞ ﺑﺄﻫـﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ: ﻟﺤﻤﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺪﺍﺟﻮﻱ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﺍﻟﻬـﻨﺪﻱ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
7 ﺍ – ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ : ﻷﻳﻮﺏ ﺻﺒﺮﻱ ﺑﺎﺷﺎ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ
ﺻﺎﺣﺐ “ﻣﺮﺀﺍﺓ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ .
8 ﺍ – ﺗﺒﺮﻙ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﺎﺛﺎﺭ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ﻟﻤﺤﻤﺪ ﻃﺎﻫـﺮ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﻜﺮﺩﻱ، ﻃﺒﻊ.
9 ﺍ – ﺗﺠﺮﻳﺪ ﺳﻴﻒ ﺍﻟﺠﻬـﺎﺩ ﻟﻤﺪّﻋﻲ ﺍﻻﺟﺘﻬـﺎﺩ : ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻭﻫـﻮ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ ﻭﺷﻴﺨﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺭﺩّ ﻋﻠﻴﻬـ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ.
-20 ﺗﺤﺬﻳﺮ ﺍﻟﺨﻠﻒ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﺯﻱ ﺃﺩﻋﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﻒ: ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺯﺍﻫـﺪ ﺍﻟﻜﻮﺛﺮﻱ
-21ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺍﺋﻘﺔ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺎﻓﻼﺗﻲ
ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﻣﻔﺘﻲ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﻛﺎﻥ ﺣﻴﺎ ﺳﻨﺔ
1315 ﻫـ ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-22 ﺗﺤﺮﻳﺾ ﺍﻷﻏﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻬـ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫـﻴﻢ ﺍﻟﻤﻴﺮﻏﻨﻲ
ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ، ﺍﻟﺴﺎﻛﻦ ﺑﺎﻟﻄﺎﺋﻒ.
-23 ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﺍﻟﻮﻫـﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﺩﺍﻭﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ، ﺍﻟﻨﻘﺸﺒﻨﺪﻱ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ،
ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 299 ﺍ.
-24 ﺗﻄﻬـﻴﺮ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﻣﻦ ﺩﻧﺲ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ
ﺑﺨﻴﺖ ﺍﻟﻤﻄﻴﻌﻲ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ، ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺯﻫـﺮ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-25 ﺗﻘﻴﻴﺪ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ:
ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﺑﻦ ﻛﻴﺮﺍﻥ، ﻣﺨﻄﻮﻁ ﻓﻲ
ﺧﺰﺍﻧﺔ ﺍﻟﺠﻼﻭﻱ / ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﺑﺮﻗﻢ/ 153 ﺝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ
-26 ﺗﻘﻴﻴﺪ ﺣﻮﻝ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﺑﻬـﻢ :
ﻟﻠﻤﺆﻟﻒ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﻭﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.
-27 ﺗﻬـﻜﻢ ﺍﻟﻤﻘﻠّﺪﻳﻦ ﺑﻤﻦ ﺍﺩﻋﻰ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ: ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤـﻦ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ. ﺭﺩ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺑﺘﺪﻋﻬـﺎ
ﺑﺄﺑﻠﻎ ﺭﺩ.
-28 ﺍﻟﺘﻮﺳّﻞ: ﻟﻠﻤﻔﺘﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻱ
ﺍﻟﻬـﺰﺍﺭﻭﻱ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-29 ﺍﻟﺘﻮﺳّﻞ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ : ﻷﺑﻲ ﺣﺎﻣﺪ ﺑﻦ
ﻣﺮﺯﻭﻕ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ ﺍﻟﺸﺎﻣﻲ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
-30 ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﻋﻦ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺨﻼﻕ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺏ ﺃﻫـﻞ
ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ : ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻓﻨﺪﻱ
ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ . ﻣﺨﻄﻮﻁ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻛﻤﺒﺮﺩﺝ/ ﻟﻨﺪﻥ ﺑﺎﺳﻢ ” ﺭﺩّ
ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ، ﻭﻣﻨﻬـ ﻧﺴﺨﺔ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻷﻭﻗﺎﻑ/ ﺑﻐﺪﺍﺩ.
-31 ﺟﻼﻝ ﺍﻟﺤﻖّ ﻓﻲ ﻛﺸﻒ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺃﺷﺮﺍﺭ ﺍﻟﺨﻠﻖ:
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺇﺑﺮﺍﻫـﻴﻢ ﺣﻠﻤﻲ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻱ ﺍ ﻻﺳﻜﻨﺪﺭﻱ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
-32 ﺍﻟﺠﻮﺍﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ : ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻠﻮﻱ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪّﺍﺩ: ﺭﺃﻳﺖ ﺟﻮﺍﺑﺎﺕ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ
ﺍﻷﻛﺎﺑﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫـﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ، ﻭﺍﻷﺣﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺑﻐﺪﺍﺩ ﻭﺣﻠﺐ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ
ﻭﺑﻠﺪﺍﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻧﺜﺮًﺍ ﻭﻧﻈﻤًﺎ.
-33 ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻼﻟﻴﻦ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ
ﺍﻟﺼﺎﻭﻱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ.
-34 ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺰﺍﻋﻢ
ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ ﺑﺄﺩﻟّﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ: ﻟﻤﺎﻟﻚ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﻮﺩ، ﻣﺪﻳﺮ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻛﻮﺗﺒﺎﻟﻲ
ﺑﺠﻤﻬـﻮﺭﻳﺔ ﻣﺎﻟﻲ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
-35 ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺑﻴّﻴﻦ . ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﺃﺣﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻗﻲ ﺍﻟﺴﺮﻫـﻨﺪﻱ ﺍﻟﻨﻘﺸﺒﻨﺪﻱ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1277 ﻫـ.
-36 ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻌﺒﺪ
ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺣﻤﺎﺩﺓ، ﻣﻄﺒﻮﻉ
-37 ﺍﻟﺪﺭﺭ ﺍﻟﺴﻨﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺴﻴﺪ
ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﻨﻲ ﺩﺣﻼﻥ . ﻣﻔﺘﻲ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ
ﺳﻨﺔ 1304 ﻫـ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
-38 ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺑﻲ: ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﻣﺼﺒﺎﺡ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺷﺒﻘﻠﻮ ﺍﻟﺒﻴﺮ ﻭﺗﻲ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-39 ﺍﻟﺮﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ ﻓﻲ ﺫﻡ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻭﻣﺪﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﺍﻟﻐﺮﺍ: ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻨﺒﻬـﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒﻴﺮﻭﺗﻲ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-40 ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ : ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺃﻣﻴﻦ
ﺍﻟﺸﻬـﻴﺮ ﺑﺎﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ، ﻣﻄﺒﻮﻉ
-41 ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ: ﻟﺸﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺑﺘﻮﻧﺲ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ
1248 ﻫــ، ﻭﻫـﻮ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻭﺍﻹﺣﻜﺎﻡ. ﻣﻄﺒﻮﻉ
ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ .
-42 ﺭﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ
ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻷﺣﺴﺎﺋﻲ.
-43 ﺭﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ: ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺑﺮﻛﺎﺕ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﺍﻷﺣﻤﺪﻱ، ﺍﻟﻤﻜّﻲ.
-44 ﺍﻟﺮﺩﻭﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ. ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻠﻮﻱ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺪّﺍﺩ: ﻛﺘﺎﺏ ﺿﺨﻢ ﻓﻴﻪ ﺭﺳﺎﻻﺕ
ﻭﺟﻮﺍﺑﺎﺕ ﻛﻠّﻬـﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫـﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ:
ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻳﺮﺩﻭﻥ
ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ ﺑﺎﻟﻌﺠﺐ.
-45 ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻮﺍ ﺵ
ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ، ﻭﻫـﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﺴﺠﻌﺔ ﻧﻘﺾ ﺑﻬـﺎ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻻﺑﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
-46 ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎﻟﺢ
ﺍﻟﺰﻣﺰﻣﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﺇﻣﺎﻡ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮﺍﻫـﻴﻢ ﺑﻤﻜﺔ
ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ.
-47 ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻹﺑﺮﺍﻫـﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ
ﺍﻟﻄﺮﺍﺑﻠﺴﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺣﻲ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ
ﺗﺴﺘﻮﺭ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1266 ﻫــ -48. ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﺍﻷﺷﻴﻘﺮﻱ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ، ﻣﻔﺘﻲ
ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺑﺎﻟﺒﺼﺮﺓ .
-49 ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺨﺪﻭﻡ ﺍﻟﻤﻬـﺪﻱ
ﻣﻔﺘﻲ ﻓﺎﺱ.
-50ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ : ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻜﺮﺩﻱ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ
ﻭﺷﻴﺨﻪ .
ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﺑﻦ ﻣﺮﺯﻭﻕ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻭﻗﺎﻝ ” : ﻭﺗﻔﺮﺱ ﻓﻴﻪ
ﺷﻴﺨﻪ ﺃﻧﻪ ﺿﺎﻝ ﻣﻀﻞ ﻛﻤﺎ ﺗﻔﺮﺱ ﻓﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﺷﻴﺨﻪ ﻣﺤﻤﺪ
ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺴﻨﺪﻱ ﻭﻭﺍﻟﺪﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ
51 – ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻷﺑﻲ ﺣﻔﺺ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺤﺠﻮﺏ،
ﻣﺨﻄﻮﻁ ﺑﺪﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ/ ﺗﻮﻧﺲ، ﺑﺮﻗﻢ 2513،
ﻭﻣﺼﻮﺭﺗﻬـﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﻬـﺪ ﺍﻟﻤﺨﻄﻮﻃﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ /
ﺍﻟﻘﺎﻫـﺮﺓ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻴﺔ – ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﺑﺮﻗﻢ 1325
ﻙ.
-52 ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﺑﻦ ﻛﻴﺰﺍﻥ، ﻣﺨﻄﻮﻁ … ﺑﺎﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻴﺔ/
ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ، ﺑﺮﻗﻢ 1325 ﻙ .
-53 ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﺪﻭﻣﻲ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ ﺍﻟﻨﺎﺑﻠﺴﻲ، ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺯ
ﻭﺍﻟﺸﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1331 ﻫــ . ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻬـ ﻓﻲ
ﻣﺴﺌﻠﺔ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻭﻣﺴﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ،
ﻭﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﻣﻊ ﻣﻘﻠﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ
ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ “ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺍﻷﻧﺴﻴﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ، ﻃﺒﻊ.
-54 ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺗﺄﻳﻴﺪ ﻣﺬﻫـﺐ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬـﻢ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻌﺰﺍﻣﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ
ﺳﻨﺔ 1379 ﻫــ ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
-55 ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻳﻮﺳﻒ
ﺍﻟﺪﺟﻮﻱ، ﻃﺒﻊ.
-56 ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻮﺳّﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ: ﻟﻠﻌﻼّﻣﺔ ﻣﻔﺘﻲ ﻓﺎﺱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻬـﺪﻱ
ﺍﻟﻮﺍﺯﻧﺎﻧﻲ .
-57 ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻞ: ﻟﻠﺴﻴﺪ
ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﺒﻄﺎﺡ ﺍﻷﻫـﺪﻝ ﺍﻟﺰﺑﻴﺪﻱ ﻧﺰﻳﻞ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ.
ﺃﻭﺭﺩ ﻓﻴﻬـﺎ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫـﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺛﻢ
ﻗﺎﻝ ” :ﻭﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﻤﻦ ﺷﺬَّ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻭﺧﺎﻟﻒ
ﺍﻟﺠﻤﻬـﻮﺭ ﻭﻓﺎﺭﻕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻬـﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ “
-58 ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺘﻮﺳّﻞ ﺑﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ:
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤّﺪ ﺣﺴﻨﻴﻦ ﻣﺨﻠﻮﻑ ﺍﻟﻌﺪﻭﻱ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻭﻛﻴﻞ
ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻷﺯﻫـﺮ، ﻣﻄﺒﻮﻋﺔ.
-59 ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻗﺎﺳﻢ
ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﻟﻤﺤﺠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ.
-60 ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﺩّﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ : ﻟﻤﺤﻤّﺪ
ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﻌﻄﺎ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ، ﻣﻦ ﻛﻮﺯﻝ ﺣﺼﺎﺭ
-61 ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﺟﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺃﻫـﻞ ﻣﻜﺔ ﻭﺃﻫـﻞ ﻧﺠﺪ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤّﺪ ﺍﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺤﺎﺯﻣﻲ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1283 ﻫــ ، ﻣﺨﻄﻮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ
ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻴﺔ / ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ” ﺑﺮﻗﻢ /30 1 ﻙ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ .
-62 ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺮﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ
ﺍﻟﻤﺤﻤﺬﻳﺔ: ﻟﻤﺤﻤّﺪ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ .
-63 ﺭﻭﺽ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﻀﻼﻝ:
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻬـﻨﺪﻱ ﺍﻟﺪﻟﻬـﻲ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ،
ﻣﻄﺒﻮﻋﺔ! ﺟﺪﺓ- 1327 ﻫــ .
-64 ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺑﺪﻋﺔ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﺰﻳﻎ ﻭﺍﻟﻀﻼﻟﺔ :
ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻗﻮﺗﻲ .
-65 ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺍﺭﺑﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﻗﺘﻴﻦ:
ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ، ﻭﻣﻘﻠّﺪﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫـﺮﻳﺔ: ﻹﺑﺮﺍﻫـﻴﻢ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤّﺪ ﺍﻟﺴﻤﻨﻮﺩﻱ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭﻱ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ، ﻣﻄﺒﻮﻉ ﻓﻲ
ﻣﺼﺮ ﺳﻨﺔ 1320 ﻫــ ، ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺪﻳﻦ.
-66 ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓـﻲ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻷﻧﺎﻡ ﺑﻌﻘﺎﺋﺪ ﺃﻫـﻞ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺭﺩّﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻨﺠﺪﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﺍﺭﺗﻜﺒﻬـ
ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻫـﺎﻡ : ﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺰﺑﺪﻱ .
-67 ﺍﻟﺴﻴﻒ ﺍﻟﺒﺎﺗﺮ ﻟﻌﻨﻖ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻛﺎﺑﺮ: ﻟﻠﺴﻴﺪ
ﻋﻠﻮﻱ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1222 ﻫــ.
-68 ﺍﻟﺴﻴﻮﻑ ﺍﻟﺼﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺃﻋﻨﺎﻕ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ: ﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ.
-69 ﺍﻟﺴﻴﻮﻑ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻴﺔ ﻟﻘﻄﻊ ﺃﻋﻨﺎﻕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ
ﺑﺎﻟﺠﻬـﺔ ﻭﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ : ﻟﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤّﺪ ﺍﻟﻤﻴﻠﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻲ
ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ .
-70 ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ:
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤّﺪ ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤّﺪ ﺑﻦ ﺍﺳﺤﺎﻕ ﺷﻴﺦ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 226 ﺍ ﻫــ .
-71 ﺍﻟﺼﺎﺭﻡ ﺍﻟﻬـﻨﺪﻱ ﻓﻲ ﻋﻨﻖ ﺍﻟﻨﺠﺪﻱ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﻄﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻜﻲ.
-72 ﺻﺪﻕ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻓﻲ ﺧﻮﺍﺭﺝ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﻓﻲ
ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ: ﻟﻠﺸﺮﻳﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﺣﺴﻦ ﺑﺎﺷﺎ ﺑﻦ ﻓﻀﻞ ﺑﺎﺷﺎ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯﻱ،
ﺃﻣﻴﺮ ﻇﻔﺎﺭ، ﻃﺒﻊ ﺑﺎﻟﻼﺫﻗﻴﺔ.
-73 ﺻﻠﺢ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮﺍﻥ: ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ
ﻟﺘﻜﻔﻴﺮﻫـﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ. ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ
ﺍﻟﻨﻘﺸﺒﻨﺪﻱ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ
1299 ﻫــ .
-74 ﺍﻟﺼﻮﺍﻋﻖ ﺍﻹﻟﻬـﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ :
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ ﺷﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻉ ﻣﺤﻤّﺪ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-75 ﺍﻟﺼﻮﺍﻋﻖ ﻭﺍﻟﺮﻋﻮﺩ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﻔﻴﻒ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻋﻠﻮﻱ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ
ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ : ( ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻘﺎﺭﻳﻆ ﺃﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ
ﻭﺑﻐﺪﺍﺩ ﻭﺣﻠﺐ ﻭﺍﻷﺣﺴﺎﺀ ﻭﻏﻴﺮﻫـﻢ ﺗﺄﻳﻴﺪﺍ ﻟﻪ ﻭﺛﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ )
ﺿﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻟﻤﻨﻜﺮ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﺑﺄﻫـﻞ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ: ﻇﺎﻫـﺮ
ﺷﺎﻩ ﻣﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻣﻴﺎﻥ، ﻃﺒﻊ.
-77 ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﺘﺴﻊ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﺣﺪ
ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻗﻲ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﺍﻟﻨﻘﺸﺒﻨﺪﻱ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
-78 ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻓﻲ ﺗﺮﺩﻳﺪ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻨﺠﺪﻳﺔ:
ﻟﺤﺎﻓﻆ ﻣﺤﻤّﺪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺴﺮﻫـﻨﺪﻱ ﺍﻟﻤﺠﺪﺩﻱ …، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-79 ﻋﻘﺪ ﺗﻔﻴﺲ ﻓﻲ ﺭﺩّ ﺷﺒﻬـﺎﺕ ﺍﻟﻮﻫّـﺎﺑﻲ ﺍﻟﺘﻌﻴﺲ:
ﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻔﺪﺍﺀ ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﻲ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ، ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ
ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ .
-80 ﻏﻮﺙ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺷﺎﺩ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺼﻄﻔﻰ
ﺍﻟﺤﻤﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
-81ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﻨﻲ ﺩﺣﻼﻥ،
ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1304 ﻫـ، ﻣﻔﺘﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺮﻣﻴﻦ،
ﻭﺍﻟﻤﺪﺭّﺱ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ، ﻭﻫـﻮ ﻣﺴﺘﺨﺮﺝ
ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ “ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻉ ﺑﻤﺼﺮ ﺳﻨﺔ
1354 ﻫـ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-82 ﻓﺮﻗﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻌﺰﺍﻣﻲ
ﺍﻟﻘﻀﺎﻋﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ، ﺭﺩّ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻴﻦ
ﺑﺎﻟﺘﺠﺴﻴﻢ ﻭﻣﻨﻬـﻢ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ، ﻣﻄﺒﻮﻉ.
-83 ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤّﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ ﺷﻘﻴﻖ
ﻣﺤﻤّﺪ ﻣﺆﺳﺲ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ، ﻭﻫـﺬﺍ ﺃﻭﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻟﻒ ﺭﺩّﺍ
ﻋﻠﻰ ﺍ ﻟﻮﻫّـﺎ ﺑﻴﺔ.
-84 ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ ﺭﺩّ ﺿﻼﻻﺕ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ: ﻷﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ، ﺍﻟﺸﻬـﻴﺮ ﺑﺎﻟﻘﺒّﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ.
85 ـ ﺍﻟﻔﻴﻮﺿﺎﺕ ﺍﻟﻮﻫـﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ
ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺒﻨﺎﻧﻲ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ.
-86 ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻨﻌﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ ﺍﺑﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ : ﻣﻦ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻏﻠﺒﻮﻥ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ، ﻋﺪّﺓ
ﺃﺑﻴﺎﺗﻬـﺎ (40 ) ﺑﻴﺘﺎ، ﻣﻄﻠﻌﻬـﺎ:
ﺳﻼﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻫـﻞ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺮﺷﺪِ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺪ
ﻭﻣﻦ ﺣﻞّ ﻓﻲ ﻧﺠﺪ
87 – ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻨﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺪﺡ ﺍﺑﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫـﺎﺏ : ﻣﻦ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ
ﺍﻟﺒﻮﻻﻗﻲ، ﻋﺬﺓ ﺃﺑﻴﺎﺗﻬـﺎ ( 126 ) ﺑﻴﺘﺎ، ﻣﻄﻠﻌﻬـﺎ:
ﺑﺤﻤﺪ ﻭﻟﻲّ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻻ ﺍﻟﺬﻡّ ﺃﺳﺘﺒﺪﻱ ﻭﺑﺎﻟﺤﻖ ﻻ ﺑﺎﻟﺨﻠﻖ
ﻟﻠﺤﻖّ ﺃﺳﺘﻬـﺪﻱ
-88 ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﺍﻟﻌﻠﺠﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﺍﻷﺣﺴﺎﺋﻲ، ﻋﺬﺓ
ﺃﺑﻴﺎﺗﻬـﺎ، ( 95) ﺑﻴﺘﺎ، ﻣﻄﻠﻌﻬـﺎ :
ﺃﻻ ﺃﻳﻬـﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺎﻟﻬـﺪﻯ ﺭُﻣﻲ ﺳﺘﺮﺟﻊ ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ
ﺣﻈّﺎ ﻭﻣﻐﻨﻤﺎ
-89 ﻗﻤﻊ ﺃﻫـﻞ ﺍﻟﺰﻳﻎ ﻭﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺗﻘﻠﻴﺪ
ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻻﺟﺘﻬـﺎﺩ: ﻟﻤﻔﺘﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ﻣﺤﻤّﺪ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1353 ﻫــ.
-90 ﻣﺤﻖ ﺍﻟﺘﻘﻮّﻝ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺘﻮﺳّﻞ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤّﺪ
ﺯﺍﻫـﺪ ﺍﻟﻜﻮﺛﺮﻱ .
-91 ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺝ ﺍﻟﺴﻨﻴّﺔ ﻓﻲ ﺭﺩّ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻋﺎﻣﺮ
ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻱ، ﻣﻌﻠّﻢ ﺑﺪﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺎ ﺩﺭﻳﺔ -ﻛﺮﺍ ﺗﺸﻲ،
ﺍﻟﺒﺎﻛﺴﺘﺎﻥ، ﻣﻄﺒﻮﻉ .
-92 ﻣﺼﺒﺎﺡ ﺍﻷﻧﺎﻡ ﻭﺟﻼﺀ ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻓﻲ ﺭﺩّ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺒﺪﻋﻲ
ﺍﻟﻨﺠﺪﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺿﻞ ﺑﻬـﺎ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ: ﻟﻠﺴﻴﺪ ﻋﻠﻮﻱ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ
ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1222 ﻫــ . ﻃﺒﻊ ﺑﺎﻟﻤﻄﺒﻌﺔ
ﺍﻟﻌﺎﻣﺮﺓ ﺑﻤﺼﺮ 1325 ﻫــ .
-93 ﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ: ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻳﻮﺳﻒ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺪﺟﻮﻱ ﺃﺣﺪ ﻛﺒﺎﺭ
ﻣﺸﺎﻳﺦ ﺍﻷﺯﻫـﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1365 ﻫــ.
-94 ﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ ﺍﻟﻮﻓﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﺣﺴﻦ ﻗﺰﺑﻚ، ﻣﻄﺒﻮﻉ ﺑﺘﻘﺮﻳﻆ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﺪﺟﻮﻱ.
-95 ﺍﻟﻤﻨﺢ ﺍﻹﻟﻬـﻴﺔ ﻓﻲ ﻃﻤﺲ ﺍﻟﻀﻼﻟﺔ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ:
ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﺍﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﻲ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ
1248 ﻫـ .
ﻣﺨﻄﻮﻁ ﺑﺪﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ ﺭﻗﻢ 2785،
ﻭﻣﺼﻮﺭﺗﻬـﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﻬـﺪ ﺍﻟﻤﺨﻄﻮﻃﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ /
ﺍﻟﻘﺎﻫـﺮﺓ، ﻭﻗﺪ ﻃﺒﻊ.
-96 ﺍﻟﻤﻨﺤﺔ ﺍﻟﻮﻫـﺒﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﺩﺍﻭﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻨﻘﺸﺒﻨﺪﻱ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ، ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ
1299 ﻫـ. ﻃﺒﻊ ﻓﻲ ﺑﻮﻣﺒﺎﻱ ﺳﻨﺔ 1305 ﻫــ .
-97 ﺍﻟﻤﻨﻬـﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺤﻼﻝ: ﻟﻠﺴﻴﺪ
ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﺒﻮﻻﻗﻲ .
-98 ﻧﺼﻴﺤﺔ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﻟﻠﻮﻫـﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺴﻴﺪ ﻣﺤﻤّﺪ ﻃﺎﻫـﺮ ﺀﺍﻝ
ﻣﻼ ﺍﻟﻜﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﺮﻓﺎﻋﻲ ﻧﻘﻴﺐ ﺃﺷﺮﺍﻑ ﺍﺩﻟﺐ، ﻭﻗﺪ
ﺃﺭﺳﻠﻬـﺎ ﻟﻬـﻢ. ﻃﺒﻊ ﺑﺎﺩﻟﺐ.
-99 ﺍﻟﻨﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻫّﺎﺑﻴﺔ: ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﻄﻲ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ، ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ . ﻃﺒﻊ
ﻓﻲ ﺇﺳﺘﺎﻧﺒﻮﻝ 1406 ﻫــ .
-100 ﻳﻬـﻮﺩﺍ ﻻ ﺣﻨﺎﺑﻠﺔ : ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻷﺣﻤﺪﻱ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫـﺮﻱ
ﺷﻴﺦ ﺍﻷﺯﻫـﺮ